العودة   منتديات غزل قلوب مصرية > ديوان غزل قلوب مصريه الادبى والثقافى > نثريات ادبيه > اشعار منقوله
 
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 02-10-2009, 13:36
سيد الخطيب غير متواجد حالياً
لوني المفضل Cadetblue
 رقم العضوية : 15069
 تاريخ التسجيل : 06-09-2009
 فترة الأقامة : 3154 يوم
 أخر زيارة : 13-01-2011 (11:31)
 العمر : 61
 المشاركات : 1,568 [ + ]
 التقييم : 576
 معدل التقييم : سيد الخطيب is a name known to all سيد الخطيب is a name known to all سيد الخطيب is a name known to all سيد الخطيب is a name known to all سيد الخطيب is a name known to all سيد الخطيب is a name known to all
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي أبو القاسم الشابي




أبو القاسم الشابي
(24 فبراير 1909 - 9 أكتوبر1934م)
شاعر تونسي من العصر الحديث ولد في بلدة الشابة التابعة لولاية توزر المعروفة في تونس بكثرة العلماء و الشعراء فيها.

أبو القاسم الشابي


أبو القاسم الشابي هو شاعر الخضراء تونس، وهو القائل في مطلع قصيدته إرادة الحياة (من بحر المتقارب)::
إذا الشعب يوماً أراد الحيـاة **** فلا بدّ أن يستجيب القدر
ولا بدّ للـيل أن ينجلي ********** ولا بدّ للقيد أن ينكسـر
ومن لم يُعانــقه شوق الحيــاة **** تبخّر في جوّهـا واندثــر
فويلٌ لمن لم تشُقْه الحياة ****** من صفعة العدم المنتصــر
كذلك قالـت لي الكائنــات ******* وحدّثني روحهـا المستتــر

بدأ تعلّمه في "الكتاتيب" وهو في الخامسة من عمره، وأتمّ حفظ القرآن بكامله في سنّ التاسعة. ثم أخذ والده يعلّمه بنفسه أصول العربية ومبادئ العلوم الأخرى حتى بلغ الحادية عشرة. التحق بالزيتونية أقدم جامعة في العالم العربي و مناره العلوم لبلاد المغرب والمشرق (بني الأزهر بعدها ب300 سنة) في 11 أكتوبر1920 وتخرّج سنة 1928 نائلاً شهادة "التطويع" ثم التحق بمدرسة الحقوق التونسية وتخرج منها سنة 1930.


حياته

ولد أبو القاسم الشابي في يوم الأربعاء في الرابع والعشرين من شباط عام 1909م الموافق الثالث من شهر صفر سنة 1327 هـ وذلك في مدينة توزر في تونس. قضى الشيخ محمد الشابي حياته المسلكية في القضاء بمختلف المدن التونسية حيث تمتع الشابي بجمالها الطبيعي الخلاب، ففي سنة 1328 هـ1910م عين قاضيا في سليانة ثم في قفصة في العام التالي ثم في قابس 1332هـ 1914م ثم في جبال تالة1335 هـ1917م ثم في مجاز الباب 1337 هـ 1918م ثم في رأس الجبل 1343هـ 1924م ثم انه نقل إلى بلدة زغوان1345 هـ1927م ومن المنتظر أن يكون الشيخ محمد نقل أسرته معه وفيها ابنه البكر أبو القاسم وهو يتنقل بين هذه البلدان، ويبدو أن الشابي الكبير قد بقي في زغوان إلى صفر من سنة 1348هـ – أو آخر تموز 1929 حينما مرض مرضه الأخير ورغب في العودة إلى توزر ، ولم يعش الشيخ محمد الشابي طويلاً بعد رجوعه إلى توزر فقد توفي في الثامن من أيلول – سبتمبر 1929 الموافق للثالث من ربيع الثاني 1348 هـ.
كان الشيخ محمد الشابي رجلاً صالحاً تقياً يقضي يومه بين المسجد والمحكمة والمنزل وفي هذا الجو نشأ أبو القاسم الشابي ومن المعروف أن للشابي ثلاثة أخوة هم محمد الأمين وعبد الله وعبد الحميد أما محمد الأمين فقد ولد في عام 1917 في قابس ثم مات عنه أبوه وهو في الحادية عشر من عمره ولكنه أتم تعليمه في المدرسة الصادقية أقدم المدارس في القطر التونسي لتعليم العلوم العصرية واللغات الأجنبية وقد أصبح الأمين مدير فرع خزنة دار المدرسة الصادقية نفسها وكان الأمين الشابي أول وزير للتعليم في الوزارة الدستورية الأولى في عهد الاستقلال فتولى المنصب من عام 1956 إلى عام 1958م.
وعرف عن الأمين أنه كان مثقفاً واسع الأفق سريع البديهة حاضر النكتة وذا اتجاه واقعي كثير التفاؤل مختلفاً في هذا عن أخيه أبي القاسم الشابي.والأخ الآخر عبد الله قاضي في محكمة التعقيب متقاعد لا زال على قيد الحياة ام الأخ الآخر عبد الحميد كان أستاذ جامعي قد توفي.
يبدو بوضوح أن الشابي كان يعلم على أثر تخرجه في الزيتونة اعرق الجامعات العربية أو قبلها بقليل أن قلبه مريض ولكن أعراض الداء لم تظهر عليه واضحة إلا في عام 1929 وكان والده يريده أن يتزوج فلم يجد أبو القاسم الشابي للتوفيق بين رغبة والده وبين مقتضيات حالته الصحية بداً من أن يستشير طبيباً في ذلك وذهب الشابي برفقة صديقة زين العابدين السنوسي لاستشارة الدكتور محمود الماطري وهو من أحسن الأطباء، ولم يكن قد مضى على ممارسته الطب يومذاك سوى عامين وبسط الدكتور الماطري للشابي حالة مرضه وحقيقة أمر ذلك المرض غير أن الدكتور الماطري حذر الشابي على أية حال من عواقب الإجهاد الفكري والبدني وبناء على رأي الدكتور الماطري وامتثالاً لرغبة والده عزم الشاي على الزواج وعقد قرانه.
يبدو أن الشابي كان مصاباً بالقلب منذ نشأته وأنه كان يشكو انتفاخاً وتفتحاً في قلبه ولكن حالته ازدادت سوءاً فيما بعد بعوامل متعددة منها التطور الطبيعي للمرض بعامل الزمن والشابي كان في الأصل ضعيف البنية ومنها أحوال الحياة التي تقلّب فيها طفلاً ومنها الأحوال السيئة التي كانت تحيط بالطلاب عامة في مدارس السكنى التابعة للزيتونة. ومنها الصدمة التي تلقاها بموت محبوبتة الصغيرة ومنها فوق ذلك إهماله لنصيحة الأطباء في الاعتدال في حياته البدنية والفكرية ومنها أيضاً زواجه فيما بعد.لم يأتمر الشابي من نصيحة الأطباء إلا بترك الجري والقفز وتسلق الجبال والسياحة ولعل الألم النفساني الذي كان يدخل عليه من الإضراب عن ذلك كان أشد عليه مما لو مارس بعض أنواع الرياضة باعتدال. يقول بإحدى يومياته الخميس 16-1-1930 وقد مر ببعض الضواحي: " ها هنا صبية يلعبون بين الحقول وهناك طائفة من الشباب الزيتوني والمدرسي يرتاضون في الهواء الطلق والسهل الجميل ومن لي بأن أكون مثلهم ؟ ولكن أنى لي ذلك والطبيب يحذر علي ذلك لأن بقلبي ضعفاً ! آه يا قلبي ! أنت مبعث آلامي ومستودع أحزاني وأنت ظلمة الأسى التي تطغى على حياتي المعنوية والخارجية ".
وقد وصف الدكتور محمد فريد غازي مرض الشابي فقال: " إن صدقنا أطباؤه وخاصة الحكيم الماطري قلنا إن الشابي كان يألم من ضيق الأذنية القلبية أي أن دوران دمه الرئوي لم يكن كافياً وضيق الأذنية القلبية هو ضيق أو تعب يصيب مدخل الأذنية فيجعل سيلان الدم من الشرايين من الأذنية اليسرى نحو البطينة اليسرى سيلاناً صعباً أو أمراً معترضاً ( سبيله ) وضيق القلب هذا كثيرا ما يكون وراثياً وكثيراً ما ينشأ عن برد ويصيب الأعصاب والمفاصل وهو يظهر في الأغلب عند الأطفال والشباب مابين العاشرة والثلاثين وخاصة عند الأحداث على وشك البلوغ ". وقد عالج الشابي الكثير من الأطباء منهم الطبيب التونسي الدكتور محمود الماطري ومنهم الطبيب الفرنسي الدكتور كالو والظاهر من حياة الشابي أن الأطباء كانوا يصفون له الإقامة في الأماكن المعتدلة المناخ. قضى الشابي صيف عام 1932 في عين دراهم مستشفياً وكان يصحبه أخوه محمد الأمين ويظهر أنه زار في ذلك الحين بلدة طبرقة برغم ما كان يعانيه من الألم ، ثم أنه عاد بعد ذلك إلى توزر وفي العام التالي اصطاف في المشروحة إحدى ضواحي قسنطينة من أرض القطر الجزائري وهي منطقة مرتفعة عن سطح البحر تشرف على مساحات مترامية وفيها من المناظر الخلابة ومن البساتين ما يجعلها متعة الحياة الدنيا وقد شهد الشابي بنفسه بذلك ومع مجيء الخريف عاد الشابي إلى تونس الحاضرة ليأخذ طريقة منها إلى توزر لقضاء الشتاء فيها. غير أن هذا التنقل بين المصايف والمشاتي لم يجد الشابي نفعاً فقد ساءت حاله في آخر عام 1933 واشتدت عليه الآلام فاضطر إلى ملازمة الفراش مدة. حتى إذا مر الشتاء ببرده وجاء الربيع ذهب الشابي إلى الحمّة أو الحامه (حامة توزر) طالباً الراحة والشفاء من مرضه المجهول وحجز الأطباء الاشتغال بالكتابة والمطالعة. وأخيراً أعياه الداء على التمريض المنزلي في الآفاق فغادر الشابي توزر إلى العاصمة في 26-8-1934 وبعد أن مكث بضعة أيام في أحد فنادقها وزار حمام الأنف ، أحد أماكن الاستجمام شرق مدينة تونس نصح له الأطباء بأن يذهب إلى أريانة وكان ذلك في أيلول واريانة ضاحية تقع على نحو خمس كيلومترات إلى الشمال الشرقي من مدينة تونس وهي موصوفة بجفاف الهواء. ولكن حال الشابي ظلت تسوء وظل مرضه عند سواد الناس مجهولاً أو كالمجهول وكان الناس لا يزالون يتساءلون عن مرضه هذا: أداء السل هو أم مرض القلب؟.
ثم أعيا مرض الشابي على عناية وتدبير فرديين فدخل مستشفى الطليان في العاصمة التونسية في اليوم الثالث من شهر أكتوبر قبل وفاته بستة أيام ويظهر من سجل المستشفى أن أبا القاسم الشابي كان مصاباً بمرض القلب.
توفي أبو القاسم الشابي في المستشفى في التاسع من أكتوبر من عام 1934 فجراً في الساعة الرابعة من صباح يوم الأثنين الموافق لليوم الأول من رجب سنة 1353 هـ.
أبو القاسم الشابيأبو القاسم الشابي

تمثال للشابي نحت على الصخر في توزر


نقل جثمان الشابي في أصيل اليوم الذي توفي فيه إلى توزر ودفن فيها، وقد نال الشابي بعد موته عناية كبيرة ففي عام 1946 تألفت في تونس لجنة لإقامة ضريح له نقل إليه باحتفال جرى يوم الجمعة في السادس عشر من جماد الثانية عام 1365 هـ. و يعبر الشابي أجمل تعبير عن انوار تونس والمغرب العربي التي استفادت منها بلاد المشرق كما هي الحال مع ابن خلدون والحصري القيرواني وابن رشيق وغيرهم المعبرين أنصع تعبير عن خصوصية المدرسة المغاربية أو مدرسة الغرب الإسلامي الذي تؤهله جغرافيته أن يكون الجسر بين الغرب والشرق والذي ظل مدافعا عن الثغور ولم يمح رغم الداء والأعداء كما يقول الشابي

الموضوع الأصلي: أبو القاسم الشابي || الكاتب: سيد الخطيب || المصدر: منتديات غزل قلوب مصرية

كلمات البحث

العاب ، برامج ، سيارات ، قلوب ، مصريه ، منتديات ، غزل ، القلوب



ساعد في النشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك


Hf, hgrhsl hgahfd hgahfn hgrhsl




 توقيع :

رد مع اقتباس
إضافة رد

لو عجبك الموضوع ممكن تنشرة عن طريق مواقع النشر الآتيه .. فقط اضغط على صورة الموقع اللي مسجل فيه

الكلمات الدلالية (Tags)
الشابى , القاسم
كاتب الموضوع سيد الخطيب مشاركات 0 المشاهدات 519  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ارادة الحياة لأبى القاسم الشابى سهراية اشعار منقوله 1 03-02-2013 22:08
القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق aboud2010 الشخصيات الاسلامية 11 21-08-2011 19:07
رائعة ابي القاسم الشابي انين الحزن اشعار منقوله 1 14-02-2011 01:25
قيثارة الحب ابو القاسم الشابى سهراية أعلام العرب والمسلمين 2 06-10-2009 01:45

Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

Bookmark and Share

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML

الساعة الآن 01:35

أقسام المنتدى

مساحه بلا حدود للمواضيع العامه | القصص والمقالات الادبيه والسياسيه | نبضات اسلاميه | الصوتيات والمرئيات الاٍسلامي | الفكاهة والمرح | الصحة العامة | البرامج المشروحة | العمارة والديكور والاثاث | دلع موبايلى وايميلك | اغانى الطرب الاصيل | كلمات الاغانى | منتديات غزل قلوب الاسلاميه | منتديات غزل القلوب الترفيهيه والفنيه | افلام عربيه واجنبيه | منتدى الكمبيوتر والتكنولوجيا | الاخبار الرياضيه | المسابقات والالغاز | الكمبيوتر والانترنت | منتدى عالم حواء والاسرة والصحه | المنتدى الاخبارى | مايجول بخاطرك وبنبض قلمك | الشرح والتعليم التصاميم والجرافيكس | منتدى الصور | منتدى غزل الارشيفيه | السياحة والسفر | اخبار اليوم | غزل القلوب للفضفضة | الارشيف | الاغانى العربيه والاجنبيه | الشخصيات الاسلامية | الموضوعات الجاده والهادفه | الالعاب Games | الامومه والطفوله | سينما الاطفال | أعلام العرب والمسلمين | المنتدى التاريخى | الخيمه الرمضانيه لعام 1431هـ | فلسطين | اشعار منقوله | فيديو كليب الرياضة | الطب البديل والطب النبوي | العلوم الطبيعية | عالم النبات والطيور | عالم الحيوان والبحار | اغانى الزمن الجميل | مكتبة الالبومات الكاملة | قسم الكيمياء والفيزياء والجيولوجيا والفلك | الخيمه الرمضانيه لعام 1430هـ | مكتبه غزل القلوب (كتب + مأثورات) | أزياء ولاد وبنات | اللغات الاجنبية | مشروبات والحلويات | الاكلات المصورة | الاغانى الشعبية | معرض السيارات | حرب اكتوبر 1973 | فيديوهات حرب اكتوبر | قاعة الجاسوسية | تراث شعبى وتاريخى | قصص من الواقع | الفوتوشوب | مصارعة المحترفين | شله عفاريت غزل القلوب | القصائد الصوتية | طريقة دخول محكمة الاعضاء | مركز استطلاعات الرأي | الأزياء والموضه | اغاني أم كلثوم كوكب الشرق | اغاني عبد الحليم حافظ العندليب الاسمر | فيديو الصحة العامة | اغانى الافلام والمسلسلات | فيديو المطبخ | الاقسام الخدمية | مجلة قلوب مصريه | مكتبة الصور المتحركة | المكتبة الصوتية للقرآن الكريم | مركز قلوب مصرية لتحميل الصور | معرض صور قلوب مصريه | مدونات الاعضاء | قلوب مصريه للتجارة الالكترونية | فيديو كليب | شكوى الى الحكومة | فقه المرأة المسلمة | الخيمه الرمضانيه لعام 1432هـ | اعرف عدوك Israel ישראל | الإعجاز العلمى فى القرآن الكريم | أنت تسأل ومستشارك القانونى يجيب؟؟؟؟ | المناهج التعليميه | ذوي الإحتياجات الخاصه | الخيمه الرمضانيه لعام 1433هـ | منتدى تحميل الافلام العربية تورنت | منتدى تحميل الافلام الاجنبية تورنت | اعلانك فى غزل القلوب | قسم الاتفاقات للاعلانات على غزل القلوب | اللغة العربيه وعلومها | الخيمه الرمضانيه لعام 1434هـ | همس اكبر قلب الاستاذه/سهرايه | همس اجمل قلب/نور الهدايه | منتديات غزل القلوب لتواصل الاعضاء | التهانى والأجتماعيات ومناسبات خاصة | منتديات غزل القلوب العامة | مواضيع للحفظ | الترحيب والتعارف | أشرف الخلق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم | قصص القرآن و الأنبياء | اخبار الفن والمشاهير | إدارة الموارد البشرية وتطوير الذات | مقاطع فيديو متنوعه | أاشغال يدويه | شئون حواء وادم | الجمال والرشاقه | مطبخ غزل قلوب مصرية | منتديات غزل الإدارية والأرشيفية | تطوير المواقع والمنتديات | لوحه شرف | مجله غزل القلوب | القرآن الكريم | منتدى ثقافى | منتدى تعليم الاعضاء الجدد | منتدى رمضان طريق التوبه | رمضانيات | أسرتى فى رمضان | الخيمه الرمضانيه لعام 1437 هـ | السعادة الزوجية بنظرة طبية | ميكروبات العلاقة الزوجية | نصائح زوجية | أدب الطفل | صالون غزل القلوب | ايام الزمن الجميل | محكمه غزل وحنين لقضايا الاسرة | الفيس بوك | تويتر twitter | جوجل Google | أحكام وفتاوى شرعية | همس ملكة غزل وحنين الاستاذه/ جيهان خليل | همس شاعر الحياه الاستاذ/سعيد حسين القاضى | ديوان غزل قلوب مصريه الادبى والثقافى | ديوان اقلام حره | المناهج التعليميه المصريه | عروسه غزل القلوب | همس قلب مصرى شهر زاد | همس قلب اسيرالوحده | همس سندريلا نور الشمس | همس الشاعر محمود العزب | همس قلب الشريف الهمامي | همس فارس الليل الحزين | همس قلب عبده طه | همس اللواء/ناجى أنس | همس قلب معلم فحمه | همس قلب الابراهيمى | همس قلب صقر 25 | همس قلب اين عز | همس قلب ايو تميم الشاعر | همس قلب الشاعر/محمد كمال | همس قلب الشاعر/فتحى عيسى | بصمات لاتنسى | همس قلب سيد الخطيب | همس قلب طارق المصرى | همس / الشاعرحيدرلفتةاللامي | نبض حروف | همس اميرة المنتدى/اميرة الغرام | همس قلب رمزى حسن شحاته | همس صغير الحب | همسه قلب المهندس/عمر غراب | همس قلب رضا لابى | همس قلب الشاعر ايهاب خطاب | زياره الى مكتبه فلان | لقاء النجوم | الموبايل | التابلت | اكسسوارات الموبيل والتابلت | موضوعات الأعضاء المنقولة | المنتدى السياسى | مكتبه الاغانى والافلام | دوار ابو رمضان | دوار ابو رمضان للخواطر | كافيه ابورمضان للمعاشاتى | دوار ابو رمضان للضيافه والفضفضه | همس قلب الشاعر عرااابهجتااااقي | منتديات القران الكريم والسنه الشريفه | ديوان لمدونات اقلام خالده | نثريات ادبيه | واحه الفكاهه والتسالى | مسابقات المنتدى | الخيمه الرمضانيه | همس قلب عاطف عبد الله شريف |



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2018,MAbdelsalam. qlopmasria
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
Developed By Marco Mamdouh
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

Security team